الكورة المصرية

مباراة أدخلت منتخب مصر للتاريخ

في عام 1920 ولأول مرة يتم اعتماد فريق رسمي لتمثيل الدولة المصرية في المباريات الرسمية مع الدول الأخرى، وكان ذلك بهدف المشاركة في الألعاب الأولمبية وقتها.

ومن الغريب أن أول مباراة رسمية للمصريين لم يخوضوها على أرضهم بل كانت خارج الديار وتحديداً في بلجيكا والتي استضافت الأولمبياد الصيفية عام 1920 حيث خاض المنتخب المصري مباراته الأولى وتحديداً في 28 أغسطس عام 1920.

والتي كانت أمام إيطاليا وانتهت بفوز المنتخب الإيطالي بهدفين مقابل هدف، وهي مشاركة وإن كانت قصيرة لمنتخب مصر إلا أنها أدخلته التاريخ، لأنها كانت مسابقة كرة القدم المقامة ضمن الأولمبياد هي البطولة العالمية الرسمية الوحيدة في كرة القدم لأن بطولة كأس العالم انطلقت عام 1930، وذلك مما يعني أن الفراعنة المصريين سبقوا منتخبات إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية في المشاركة في البطولات العالمية على صعيد الساحرة المستديرة.

 

هذه المباراة أقيمت في مدينة جينت البلجيكية واستضافها استاد جوليس “جوليس أوتينستاديون” الذي كان افتتح عام 1920 وكان يتسع لقرابة 13 ألف متفرجاً وكان يعد الملعب الرسمي لفريق جينت البلجيكي الشهير، علماً أنه تم إغلاقه عام 2013، بعد أن تم بناء ملعب آخر للنادي في مدينة أكبر منه ويتسع لـ 20 ألف متفرجاً.

أقيمت المباراة في الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت أوروبا وقادها الحكم البلجيكي باول بوتس وشهدت حضور 2000 متفرج، وافتتح المنتخب الإيطالي التسجيل عن طريق بالونكييري قبل أن يتعادل حسن علوبة لمصر مسجلاً أول هدف على الإطلاق في تاريخ منتخب الفراعنة.
وفي الدقيقة 57 أحرز بيرزي هدف الفوز للمنتخب الإيطالي الذي أكمل بدوره المسيرة إلى ربع النهائي حيث خسر من فرنسا بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما توج المنتخب البلجيكي بالميدالية الذهبية في النهاية بفوزه على تشيكوسلوفاكيا بهدفين دون رد في الملعب الأولمبي بأنتويرب.

كما أن منتخب مصر دخل التاريخ كأول منتخب من خارج قارة أوروبا يشارك في بطولة عالمية رسمية ولم تكن مصر وقتها تملك أي منتخب كروي أو حتى اتحاداً لكرة القدم.

وبعدها خاض المنتخب المصري مباراة أخرى بعد مباراة إيطاليا وكانت أمام يوغوسلافيا وأقيمت في الثالث من سبتمبر في الاستاد الأولمبي في أنتويرب وانتهت بفوز مصر (4-2) فحقق بذلك المصريون أول فوز في تاريخهم، وقد سجل لمصر السيد أباظة هدفين، وأحرز كل من علوبة وحسين حجازي هدفاً.

وحقق منتخب مصر الفوز ودياً عام 1999، بهدف حازم إمام، كما حقق الفوز في عام 2005 برباعية نظيفة، وأحرز أهداف مصر عماد متعب هدفين وأحمد عيد عبدالملك وأسامة حسني.

كما نجح منتخب مصر في تحقيق الفوز على نظيره بلجيكا، بهدفين مقابل واحد، في المباراة الودية التي أقيمت يوم الجمعة الماضي على استاد جابر الأحمد بالكويت، وذلك قبل انطلاق بطولة كأس العالم 2022 المقرر لها غداً الأحد الموافق 20 نوفمبر الجاري، في تمام السادسة مساءاً وتجمع المباراة الافتتاحية كلًا من قطر أمام الإكوادور.
جدير بالذكر أن منتخب بلجيكا تواجد في مباراة الأمس بصفته المصنف الثاني عالميًا، في المجموعة السادسة مع منتخبات كرواتيا وكندا والمغرب، وستكون أولى مبارياته في المونديال أمام كرواتيا في التاسعة من مساء يوم الأربعاء المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من سحر الكرة المصرية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading